منتديات اسلامنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

درس الفقه الاول كتاب الطهاره فى شرح عمده الاحكاام

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

درس الفقه الاول كتاب الطهاره فى شرح عمده الاحكاام Empty درس الفقه الاول كتاب الطهاره فى شرح عمده الاحكاام

مُساهمة  أبــو مُــنــذر المصــرى السبت نوفمبر 24, 2007 9:16 am

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخوانى انى احبكم فى الله

اولا ادعولى بالشفاء طبعا اعيب على اخى اسلام الى نسى اخوه معاذ وحتى ما فكرش يتصل بيه
واعتذر عن انقطاعى بس ان شاء الله معاكم وارجو ان يتقبل الله عملى واشهده انه خالص لوجهه تعالى .
علشان ما اطولش عليكم ان شاء الله
هابتدى سلسله جديده من سلاسل الفقه وهايكون ان شاء الله فى شرح كتاب عمده الاحكام من كلام سيد الانام وهانقل موضوعاتى من كتاب تيسير العلام شرح عمده الاحكام تأليف( عبد الله بن عبد الرحمن بن صالح آل بسام) الى عنده ياريت يمشى معانا نبتدى على بركه الله
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وكفى بالله وكيلا والصلاه والسلام على من لا نبى بعده سيدنا محمد صلى الله عليه و على اله وصحبه وسلم اما بعد
كتاب الطهاره
الحديث الاول
عن امير المؤمنين أبى حفص (عمر بن الخطاب) رضى الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
(( انما الاعمال بالنيات ولكل امرئ ما نوى ، فمن كانت هجرته الى الله ورسول فهجرته الى الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته الى ما هاجر اليه)) رواه البخارى رقم 1 فى بدء الوحى ومسلم (1907) فى الاماره وابو داود (2201) فى الطلاق والنسائئ (1/ 58_60) فى الطهاره والترمذى(1647) فى فضائل الجهاد وابن ماجه (4227) فى الزهد
غريب الحديث :
1- (( انما الاعمال بالنيات)) كلمه ((انما)) تفيد الحصر ، فهو هنا قصر موصوف على صفه وهو اثبات حكم الاعمال بالنيات فهو فى قوه (ما الاعمال الا بالنيات) وينفى الحكم عما عداه
2- ((النيه)) لغه: القصد ووقع بالافراد فى اكثر الروايات قال البيضاوى : النيه عباره عن انبعاث القلب نحو ما يراه موفقا لغرض من جلب نفع او دفع ضر. اهـ. وشرعا: العزم على فعل العباده تقربا الى الله تعالى
3- (( فمن كانت هجرته ... الخ)) مثال يقرر ويوضح القاعده السابقه
4- ((فمن كانت هجرته)) جمله شرطيه
5- ((فهجرته الى الله ورسوله )) جواب الشرط واتحد الشرط والجواب لانهما على تقدير (( من كانت هجرته الى الله ورسوله_ نية وقصدا _ فهجرته الى الله ورسوله _ثوابا واجرا))
المعنى الاجمالى :
هذا حديث عظيم وقاعده جليله من قواعد الاسلام هى القياس الصحيح لوزن الاعمال من حيث القبول او عدمه ومن حيث كثرة الثواب وقلته
فان النبى صلى الله عليه وسلم يخبر ان مدار الاعمال على النيات : فان كانت النيه صالحه والعمال خالص لوجه الله تعالى فالعمل مقبول وان كانت غير ذلك فالعمل مردود فان الله تعالى اغنى الشركاء عن الشرك ثم ضرب صلى الله عليه وسلم مثلا يوضح هذه القاعده الجليله بالهجره فمن هاجر من بلاد الشرك ابتغاء ثواب الله وطلبا للقرب من النبى صلى الله عليه وسلم وتعلم الشريعه فهجرته فى سبيل الله والله يثيبه عليها ومن كانت هجرته لغرض من اغراض الدنيا فليس له عليها ثواب وان كانت معصيه فعليه العقاب
والنيه تميز العباده عن العاده فالغسل _ مثلا _ يقصد عن الجنابه فيكون عباده ويراد للنظافه او التبرد فيكون عاده
وللنيه فى الشرع بحثان :
احدهما :
الاخلاص فى العمل لله وحده وهو المعنى الاسمى وهذا يتحدث عنه علماء التوحيد والسير والسلوك
والثانى:
تمييز العبادات بعضها عن بعض وهذا يتحدث عن الفقهاء
وهذا من الاحاديث الجومع التى يجب الاعتناء بها وتفهمها فالكتابه القليله لا تؤتيه حقه وقد افتتح به الامام البخارى _رحمه الله تعالى _ صحيحه لدخوله فى كل مسأله من مسائل العلم وكل باب من ابوابه
ما يؤخذ من الحديث :
1- ان مدار الاعمال على النيات صحه وفساد وكمال ونقص وطاعه ومعصيه فمن قصد بعمله الرياء أثم ومن قصد بالجهاد مثلا اعلاء كلمة الله فقط كمل ثوابه ومن قصد ذلك والغنيمه نقص ثوابه ومن قصد الغنيمه وحدها لم يأثم ولكنه لا يعطى اجر المجاهد فالحديث مسوق لبيان ان كل عمل طاعه كان فى الصوره او معصيه يختلف باختلاف النيات
2- ان النيه شرط اساسى فى العمل ولكن بلا غلو فى استحضارها يفسد على المتعبد عبادته فان مجرد قصد العمل يكون نيه له بدون تكلف استحضارها وتحقيقها
3- ان النيه محلها القلب واللفظ بها بدعه
4- وجوب الحذر من الرياء والسمعه والعمل لاجل الدنيا مادام ان شيئا من ذلك يفسد العباده

5- وجوب الاعتناء باعمال القلوب ومراقبتها

6- ان الهجره من بلاد الشرك الى بلاد الاسلام من افضل العبادات اذا قصد بها وجه الله تعالى
واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين وبكده ان شاء الله تم شرح الحديث الاول فى كتاب الطهاره
اسئلكم الدعاء لى ولوالدى وللمسلمين اجمعين
وارجو من الله الاجابه
والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
أبــو مُــنــذر المصــرى
أبــو مُــنــذر المصــرى
مشرف عام

ذكر عدد الرسائل : 33
العمر : 31
المنطقه : طاعه الله سبحانه وتعالى فى بلاده الاسلاميه
sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">$post[field5]</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
تاريخ التسجيل : 24/09/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

درس الفقه الاول كتاب الطهاره فى شرح عمده الاحكاام Empty رد: درس الفقه الاول كتاب الطهاره فى شرح عمده الاحكاام

مُساهمة  wald muslim الخميس مارس 20, 2008 8:24 am

أبــو مُــنــذر المصــرى كتب:السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخوانى انى احبكم فى الله

اولا ادعولى بالشفاء طبعا اعيب على اخى اسلام الى نسى اخوه معاذ وحتى ما فكرش يتصل بيه
واعتذر عن انقطاعى بس ان شاء الله معاكم وارجو ان يتقبل الله عملى واشهده انه خالص لوجهه تعالى .

تقبل اعتذارى مره اخرى
والحمد لله على رجوعك بخير من تانى يا معاذ

wald muslim
Administrator
Administrator

ذكر عدد الرسائل : 69
العمر : 35
المنطقه : القاهره
sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">$post[field5]</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
تاريخ التسجيل : 20/09/2007

https://islamna1.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى